التلقيح الطبي

شارك الخبر مع أصدقائك

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

التلقيح هو استخدام مواد تثير الاستجابة المناعية (اللقاح) لتحفيز مناعة الشخص لتطويرمناعة متخصصة تجاه ممرض معين .
وتعد اللقاحات هي أكثر الطرق فعاليه لمنع الأمراض المعدية ،حيث تمنع أو تقلل نسبة انتشار الأمراض المعدية، أما من حيث فعالية اللقاحات فقد تمت دراستها بشكل واسع والتحقق منها –فعلى سبيل المثال : لقاح الإنفلونزا –لقاح الورم الحليمي –لقاح جدري الماء( العنقز).المناعة واسعة النطاق التي أحدثتها اللقاحات، مسؤولة لحد كبير عن القضاء في جميع أنحاء العالم على الجدري وكذلك محاصرة بعض الأمراض مثل شلل الأطفال – الحصبة –الكزاز. وفي تقرير لمنظمة الصحة العالمية أشارت فيه إلى أن اللقاحات المصرح بها حالياً تقوم بمنع أو المساعدة في منع أو التحكم ب 25 عدوى يمكن الوقاية منها.
العامل النشط من اللقاح قد يكون سليماً لكنه غير معدي أو قد يكون هذا العامل ضعيفاً مع قدرة ضئيلة على العدوى، يتم الحصول على العامل النشط من مسبب المرض او يتم تصفيته من محتويات الممرض التي تحدث استجابة مناعية كبيرة.
ذوفان هي مادة يتم إنتاجها للتحصين ضد المادة السامه في مرض معين مثال على ذلك :التعديل على تركيب (tetanospasmin) «وهي المادة السامه لمرض الكزاز» حيث يتم إزالة تأثيرها السمي لكن تبقى لديها القدرة على إحداث استجابه مناعية. وعلى الأرجح يعتبر الجدري أول مرض حاول الأشخاص منعه عن طريق تلقيح أنفسهم ويعتبر أول مرض تم إنتاج لقاح له. تم اكتشاف لقاح الجدري عام 1796 بواسطة الطبيب البريطاني ادوارد جينير.

سجل بريدك الإلكتروني مجانا

حتى ستصلك الجريدة كل عدد

أخبار جديدة

لكي يصل مشروعك للجميع أو تعلن موقعك على أول صفحة في جوجل اتصل بنا فورا واحصل على خصم

اتصل على الرقم: 0499910365