شارك الخبر مع أصدقائك

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter
Share on email

الزواحف البحرية هي زواحف تكيفت مع البيئة البحرية وأصبحت تعيش فيها بشكل كامل أو شبه كامل. تكيفت الزواحف البحرية الأولى منذ ملايين السنين مع الماء خلال العصر البرميضمن الحقبة الأولى، لكن كان ذلك بعد استعمار الزواحف الأولى للأرض بكثير. ثم في الحقبة الوسطى تكيفت الزواحف البحرية القديمة أكثر وجابت البحار جنباً إلى جنب مع الديناصورات التي على الأرض في نفس الحقبة، ومن أبرز تلك الزواحف البحرية الإكتيوصور والبليزوصور والموزاصور الذين كانوا بعض أكثر الزواحف ازدهاراً ومثّلوا أقوى ضواري البحار لأكثر من 185 مليون عام.
بعد انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي في نهاية العصر الطباشيري أصبحت الزواحف البحرية أقل انتشاراً وتنوعاً، وقد انقرض معظم الكبيرة منها كما حدث مع الزواحف الأخرى على الأرض خصوصاً الديناصورات. في حين أنه قد نجت معظم السلاحف والزواحف الصغيرة الأخرى. ما زالت تقطن الزواحف المائية الشعاب المرجانية والبحار.

ربما أكثر الزواحف البحرية المعروفة هي السلاحف، فهناك أنواع عديدة من السلاحف البحرية التي تجول الشعاب المرجانية والبحار، وتضع بيضها على الأرض. ومن الزواحف البحرية الحية الأخرى الأفاعي البحرية، فكثيراً ما تسبح الأفاعي البحرية في الماء أو في الشعاب المرجانية، كما أن الأفاعي عموماً لديها قدرة على السباحة في الماء حتى ولو لم تكن من الأنواع البحرية. تعيش التماسيح أيضاً في الماء، لكنها لا تقضى كامل حياتها داخله، بل تستمر بالتنقل بين الماء والأرض للتشمس وغيره، كما أن نوعاً واحداً فقط منها (تمساح المياه المالحة) يَقطن البحار، أما الأنواع الأخرى فتعيش في مناطق الماء العذب.

سجل بريدك الإلكتروني مجانا

حتى ستصلك الجريدة كل عدد

أخبار جديدة

لكي يصل مشروعك للجميع أو تعلن موقعك على أول صفحة في جوجل اتصل بنا فورا واحصل على خصم

اتصل على الرقم: 0499910365